Back

عن الكلية

أنشئت الكلية عام 1994م بموجب القرار الجمهوري رقم ( 65 ) بتاريخ 6/3/1994م ، والخاص بتحويل معاهد وكليات إعداد معلمي ومعلمات التّعليم الأساسي في السودان – بعد دمج مرحلتي التعليم الابتدائي والمتوسط – إلى كليات تربية جامعية.
وتم إلحاق كلية معلمات بورتسودان ، ومعهد إعداد معلمي المرحلة المتوسطة (بديم النّور) تحت مسمى كلية التربية إلى جامعة البحر الأحمر والتي صدر قرار إنشائها بتاريخ 6/3/1994م ، بالمرسوم الجمهوري رقم (67).
بدأت الدراسة رسمياً بالكلية في يناير 1995م بدفعه قوامها مائتين معلماً ومعلمة مرشحين من قبل وزارة التربية بولاية البحر الأحمر ، لنيل درجة البكالوريوس العام في التربية.
وفى عام 1998م أُلحقت بها كلية التربية (جبيت) لإعداد معلمي المرحلة الثانوية ، وفي 2006م تحولت كلية التربية (جبيت) إلى كلية قائمة بذاتها.
وبموجب القرار الوزاري رقم (24) لعام 2005م الصادر من وزارة التعليم العالي بتاريخ 23/5/2005م ، تم تحويل إعداد وتأهيل معلمي التعليم الأساسي بالسودان إلى جامعة السودان المفتوحة. وقبل صدور هذا القرار ، واعتباراً من العام 2004/2005م أخذت الكلية بنظام القبول المباشر للطلاب المعمول به بوزارة التعليم العالي - وذلك عندما رأت التناقص الكبير في أعداد المعلمين المرشحين لنيل درجة البكالوريوس في السّنوات الأخيرة - على أن ينال الخريجون درجة بكالوريوس التربية (مرتبة الشرف) بعد عشرة فصول دراسية واجتيازهم 180 ساعة دراسية معتمدة بنجاح.
وفي عام 2008م قامت وزارة التربية بالولاية بترشيح دفعة جديدة من المعلمين عبر مكتب القبول بالتّعليم العالي لينالوا درجة بكالوريوس التربية (مرتبة الشرف). وقد بلغ عدد هؤلاء ثمانين دارساً ودارسة .

94532
المتابعون الأجانب
11223
اكتملت الفصول
25678
الطلاب المسجلين
5000
محاضرين معتمدين
ship1

رؤية العمادة

أن تحتل عمادة شؤون الطلاب موقعاً طليعياً بين الجهات المحلية والإقليمية والدولية التي تقدم خدمات وأوجه رعاية الطلاب في جميع المجالات الإبداعية والتربوية وتعزز فيهم روح الانتماء تجاه الجامعة والوطن.
eeee

أهداف العمادة

الإسهام في إعداد الشخصية المتوازنة المتكاملة للطالب الجامعي التي تجمع بين التحصيل الأكاديمي والنشاط الإبداعي. توعية الطلاب وتقوية شعورهم بالانتماء إلى الوطن.
sss

رسالة العمادة

تخريج طلاب وطالبات مبدعين يمتلكون بالإضافة إلي المعرفة الأكاديمية مهارات حياتية تسهم في تحقيق الشخصية المتكاملة لهم، وتدفع بهم إلي تحقيق التنمية الشاملة للمجتمع والوطن.
كلية علوم البحار والمصائد والهندسة وعلوم الارض والاقتصاد والعلوم الادارية والتربية اساس والطب والعلوم التطبيقية والتربية والاداب والعلوم الانسانية وكلية الدراسات العليا والبحث العلمي وكلية الدراسات التنموية والتقنية وكلية تنمية المجتمع وعمادة المكتبات

عمداء سابقين

عميد الكلية
عميد الكلية
عميد الكلية
عميد الكلية
عميد الكلية
عميد الكلية